أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررإقتصادالعرض في الرئيسة

من هو البنك اليمني الذي قال المبعوث انه على وشك الانهيار..؟

يمنات  – خاص

كشف المبعوث الاممي إلى اليمن، هانز غروند برغ، ان احد البنوك التجارية في اليمن يواجه احتمالات الانهيار.

جاء ذلك في احاطته لمجلس الامن الدولي، الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين اول 2024 بشأن الوضع في اليمن.

وقال هانز في احاطته: “على الجانب الاقتصادي، قمنا بتحديد خيارات على المستوى التقني ونعمل على حث الأطراف بأن التعاون في المسائل الاقتصادية هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والاستدامة الاقتصادية”.

واضاف:” نبقى على اتصال وثيق مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، خاصة في القطاع المصرفي، حيث يبرز احتمال انهيار أحد البنوك التجارية الرئيسية مدى أهمية التعاون العاجل”

ويقولون متابعون ان المبعوث الاممي على الارجح يشير إلى بنك اليمن الدولي، الذي صار منذ أشهر يواجه مشاكل مالية عديدة.

وكان البنك خلال سبتمبر/ايلول 2024 قد ابلغ اكثر من 150 من موظيفه بأن قد يضطر إلى تسريحهم.

وسبق ان نفذ العشرات من المودعين بشكل شبه يومي وقفات احتجاجية امام مقر بنك اليمن الدولي بشارع الزبيري وسط العاصمة صنعاء، على خلفية ايقافه صرف المبالغ التي كان يصرفها بشكل شهري للمودعين من اصحاب الحسابات القديمة، والتي تصل بين 20 و 30 ألف ريال، وعلق على بوابته اعلان يفيد بانه تم ايقاف السحب من الحسابات القديمة بالتنسيق مع البنك المركزي.

وتواجه باقي البنوك التجارية مشاكل مالية مشابهة، غير ان مشاكل بنك اليمن الدولي اكثر تعقيدا، فكثير من امواله المودعة في بنوك لبنانية حمدت، بسبب اعلان افلاس البنك المركزي اللبناني، وما رافق ذلك من ازمات مالية ومصرفية في القطاع المصرفي اللبناني.

ورغم ذلك نفى بنك اليمن الدولي ما وصفها ”شائعات” إفلاسه واعتبرها محاولات لتشويه سمعته؛ لكنه أقر بوجود أزمة سيولة يعاني منها لأسباب قال انها خارجة عن إرادته.
واوضح البنك إلى أن لديه أصول ثابتة بقيمة تتجاوز مليار دولار ورأس مال يبلغ 46 مليار ريال كأكبر رأس مال بين البنوك العاملة في البلا، بحسب،بيان صدر عنه بتاريخ 8 سبتمبر/ايلول 2024.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى